Home سياسة ودادية قدماء البرلمانيين: ماصدر عن قيس سعيّد يفرض الإسراع في تركيز المحكمة الدستورية

ودادية قدماء البرلمانيين: ماصدر عن قيس سعيّد يفرض الإسراع في تركيز المحكمة الدستورية

12 second read
0
0
48

عبّر أعضاء مكتب ودادية قدماء البرلمانيين التونسيين، عن استغرابهم، من ”موقف رئيس الجمهورية قيس سعيّد من تعيين مستشارين بديوان رئيس الحكومة هشام المشيشي من الشخصيات التى تحملت مسؤوليات في النظام السابق”.

وأكّدت الودادية في بيان لها، أن ”الدستور الحالي أقر نظاما برلمانيا  يجعل من هشام المشيشي رئيس حكومة وليس وزيرا أولا  وبالتالي فإنه حر في اختيار مساعديه ولا سلطان عليه إلا القانون”.

واعتبرت الودادية أن ماصدر عن رئيس الجمهورية فيه مس بأحكام الدستور مما يفرض الإسراع  باستكمال بعث المؤسسات الدستورية وفي مقدمتها المحكمة الدستورية حتى تكون الحصن الواقي من أية خروقات قد تصدر من هذا الطرف او من غيره.
كما  أبدى مكتب الودادية استغرابه مما شمله تصريح  رئيس الدولة من إدانة  مجانية لبعض  الشخصيات السياسية والإدارية بغية تشويهها  بدون أي حق أمام الرأى العام والحال أنه لم يصدر ضدها أى حكم  بالإدانة فالشخص الذي يحال على الهيىات القضائية  يبقى بريئا حتى يصدر حكم ضده بالإدانة وهو ما لم يتوفر مطلقا  بالنسبة للأشخاص الذين برزت أسماءهم فى المدة الأخيرة  كمستشارين  لدى رئاسة الحكومة

ودشدت الودادية على ضرورة تجاوز  منطق الشيطنة والتخوين، مؤكدة أن  تحمل المسؤولية في الإدارة والدولة قبل تغيير النظام ليس قرينة  على الفساد أو الاستبداد بل أن غالبية المسؤولين السابقين خدموا الدولة بتفاني وإخلاص ولم يجنوا لأنفسهم أي امتيازات خاصة.

 وأعربت عن أملها في ”أن تعمل كل التيارات السياسية الوطنية فى البلاد من أجل تجاوز مرحلة التشكيك وإقامة مصالحة وطنية شاملة واستكمال مسار العدالة الانتقالية بما ينهي معاناي عديد الأشخاص الذين خدموا الدولة بانضباط كامل طبق ما تمليه عليهم الالتزامات القانونية فى نظام رئاسي بحت ووجدوا أنفسهم منذ عشرة سنوات معرضين  للهرسلة والضغط المتواصل مما تسبب  في وفاة البعض منهم”، وفق نص البيان.

ونوّه مكتب ودادية قدماء البرلمانيين التونسيين بموقف رئيس الحكومة هشام المشيشي واعتبر أنه ”يرمي إلى الاستفادة من تجربة وكفاءة كل الشخصيات بقطع النظر عن انتماءاتهم” متمنيا ”أن تشهد الفترة المقبلة  مزيدا من الاستقرار والالتفاف حول مؤسسات الدولة لكسب التحدى الذى تعيشه البلاد”.

Tunivisions: المصدر

Load More Related Articles
Load More By Tunisia Press
Load More In سياسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

تعطيل الامتحان الوطني للتخصص في الطب: منظّمة الأطباء الشبان تستنكر

عبّرت المنظمة التونسية للأطباء الشبان في بيان عن استنكارها من وضعية طلبة الطب  في جميع الك…